کد مطلب:309781 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:308

القسمت 18


كذئاب مجنونة راح المشركون یجوسون خلال الجثث الهامدة یمزقون اكباداً و قلوباً كانت تنبض بالحیاة؛ تحلم بعالم جمیل؛ بدنیا آمنة مطمئنة.

جثمت «هند» علی جسد حمزة كنسر متوحّش وبدا وجهها الحاد كغراب شره.. كان صوتها یشبه فحیح الأفاعی:

- حمزة.. صیاد الاُسود... جثة هامدة.. انهض یا قاتل أبی و أخی:

استلت هند خنجراً و بقرت بطن أسد اللَّه و أسد رسوله ثم انشبت یدها فی بطنه. كانت المخاطب تبحث عن كبد حری و لما عثرت علیها انتزعتها.. و حمزة ما یزال نائماً یعلو وجهه غبار خفیف.

مزّقت الذئبة كبد الإنسان. ترید أن تلوكه.. أن تبتلعه.

و علی تلال قریبة كانت نسوة فی المدینة یرقبن المعركة، و قد


غاظهن فرار المسلمین، صرخت «اُم أیمن» وهی تحثو التراب فی وجه «عثمان»:

- هاك المغزل فاغزل به وهلم سیفك.

أراد عثمان أن یخبرها بمقتل النبی و انه سمع أحدهم یهتف وسط المعركة: قتلتُ محمداً؛ ولكنه فضل الصمت فأمّ أیمن إمرأة فی رجل. سوف تحثو فی وجهه التراب مرة اُخری.

لوی عثمان عنان فرسه وانطلق صوب جبل «الجلعب» فی ناحیة یثرب وتبعه المنهزمون فهو خبیر فی اكتشاف المخابئ و قد یجتاح أبوسفیان المدینة.

عاد النبی إلی المدینة ینوء بجراحاته، واخفق علی و هو یغسل جراحه أن یوقف نزف الدماء؛ وكادت «فاطمة» أن تموت و هی تری أباها و الدماء تسیل من وجهه.. تدفقت الدموع غزیرة كسماء ممطرة واستیقظت فی أعماقها كوامن الأمّ تحاول انقاذ ولیدها بأیّ شی ء؛ عمدت إلی حصیر فاحرقته، ولما صار رماداً لمت الرماد وراحت ترش جراح النبی.

نجح الرماد فی وقف اشتعال النار، أطفأ الجراح بعد أن أخفق الماء.

كان علیّ یراقب زوجه تضمد الجراح.. تمسها ببلسم یوقف تدفق


الألم. تأملت فاطمة سیف أبیها وسیف بعلها و قد جللتهما الدماء وأدركت هول الملحمة التی دارت فی جبل اُحد.

قال علی و هو یناولها سیفه:

- خذیه فلقد صدقنی الیوم.

فقال النبی:

- لقد أدی بعلك ما علیه و قتل اللَّه بسیفه صنادید قریش حتی نادی جبریل بین السماء و الأرض: لاسیف إلّا ذوالفقار و لا فتی إلا علی.

نظرت فاطمة إلی زوجها تشكره بعینین تشعان رحمة... اللَّه وحده یعرف الأعماق... وحده الذی یعرف روح هذا الفتی الشجاع الذی حمل روحه علی كفه یفدی رسول اللَّه و قد غدا كل شی ء فی دنیاه، انه لا یعرف للحیاة معنی إلا بمحمد... محمد الذی منحه فی زمن الرعب الطمأنینة والسلام.

عاد عثمان و من معه إلی المدینة بعد أن مكث فی الجبل ثلاثة أیام... و قال النبی عندما وقعت عیناه علیهم:

- لقد ذهبتم فیها عریضة!!

و تمرّ الأیام و تندمل آلاف الجراح و عادت إلی المدینة روح


الأمل... وانطلق المجتمع الجدید یزرع و یبنی و یعمل و یشحذ السیوف... و قد أدرك الذین آمنوا ان طاعة اللَّه و الرسول هی الطریق الی النصر... إلی المجد و إلی جنة عرضها السماوات و الأرض.

عادت فاطمة تدیر الرحی و تهز المهد و تدیر منزلها الصغیر و تضمد جراح النبی.. تعرف مواقعها فی روحه العمیقة؛ و ربما انطلقت إلی أُحد تبكی حمزة سید الشهداء.. تعرف عمق الجرح الذی أحدثه رحیله فی قلب أبیها.

و أطلل عام جدید یحمل معه أفراح النصر و یقدم إلی رسول اللَّه ریحانة اُخری فی حنایا فاطمة؛ فلقد ولد الحسین وجیهاً فی الدنیا و فی الآخرة و من المقربین.

وهمس النبی فی اُذنیه بكلمات السماء و سمعه الكثیر و هو یقبله قائلاً:

- حسین منی و أنا من حسین.

و كان الحسین قریباً فدبّ كنملة و راح یداعب شعر أخیه و قد غمره فرح طفولی، و تدفق نبعٌ جدید؛ نبع فی اُسرة صغیرة؛ اُسرة أسسها النبی و باركتها السماء.

و تمر الأیام و النبی یشمر عن ساعدیه و یبنی الإنسان... انسان الصحراء.. یروض فی أعماقه الوحش و یضی ء فی ظلماته شمعة.


و بدت یثرب فی أرض اللَّه الواسعة سراجاً فی مهب إعصار فیه نار أو قارباً صغیراً وسط الأمواج العاتیة، و النبی و الذین آمنوا یقاومون المد الجاهلی و یحبطون مؤامرات یهودیة... و الیهود عجنوا بالغدر و تشربوا تعالیم التلمود... نبذوا التوراة بعیداً الّا ما حرّفوه عن مواضعه، یبنون حصونهم و قلاعهم، وظنوا انهم مانعتهم حصونهم. یخفون وراءها حقداً دفیناً للإنسان تناقلته أجیالهم منذ السبی البابلی و إلی ان یقضی اللَّه أمراً كان مفعولا. یباهون الاُمم بموسی بن عمران و قد عشعش قارون فی نفوسهم. ترن فی أعماقهم خشخشة الذهب و الفضة، فتوارثوا عجلاً صنعوه منذُ أن سوّل لهم السامریّ، وظلوا عاكفین علیه حتی اذا نصحهم هارون كادوا ان یفتكوا به، أداروا ظهرهم للذی أنجاهم من البحر و عكفوا علی عجل له خوار.

كان موسی غاضباً و هو یلقی الألواح.. و یأخذ بمخانق أخیه. هتف هارون:

- انهم استضعفونی و كادوا یقتلوننی.

واتجهت الأبصار إلی السامری. كاد موسی یبطش به:

- فما خطبك یا سامری؟

- لا شی ء.. لقد رأیت أثر الملاك.. وكذلك سولت لی نفسی. و مضی السامری فی التیه... یشد عباءته إلی كتفیه یعتصر وجهه


المخادع بكفیه... وعواء ذئب جائع یضج فی صدره اللاهث.. ضاع السامری بین آثار الجمال و الحمیر لایعرف له وطناً سوی تلك البقعة التی خسفت بقارون و خزائنة الزاخرة بالذهب الأصفر.. فی أعماقه اُمنیات لعجل جدید یعبده من دون اللَّه؛ لا تكفیه بقعة واحدة. یرید أن یبتلع سیناء و أرض كنعان، و بابل و رمال جزیرة العرب.

وحط السامری رحلة هنا و هناك من أرض الجزیرة وراح یبنی الحصون والقلاع و ینهب الذهب، القبائل العربیة تعبد أصناماً من حجارة تنحتها بأیدیها أو أشجاراً ذات رقاع، وابناء السامری یعبدون عجلاً من ذهب یخطف الأبصار، یظلون علیه عاكفین حتی جاه محمد.

توقف التاریخ یحبس أنفاسه عند حصون بنی النضیر فقد جاء محمد ومعه جمع من أصحابه یطالبهم بالوفاء وهم جبلوا علی الغدر؛ یبتسمون لمن یدعوهم فیكشرون عن أنیاب تنزّ صدیداً.

قالوا وقد رأوا النبی عند الحصن فی قلة ودونما سلاح.

- نعم یا أباالقاسم نعینك علی ما أحببت.

وجلس النبی ینتظر الوفاء.

وخلف جدران الحصون والقلاع ولدت مؤامرة.

اجتمع ابناء السامری... العیون تبرق بالغدر:


- هذه فرصتنا للقضاء علی محمد.

- أجل نتغدی به قبل أن یتعشی بنا.

- انطلق یا «عزوك» فتحدث معه و أطل الكلام.

- و أنت یا «جحاش» اصعد فوق الحصن والق علیه (رحی الطاحون).

حاكت العناكب شباكها علی عجل. غیر أنّ النبیّ الأمی الذی یجدون اسمه فی التوراة یعرف ما یجول فی خواطرهم فغادر الحصن وجاء المدینة یسعی.

و حوصرت حصون السامری عشرین یوماً حتی تهاوت جمیعاً وقتل علی «عزوك» ولملم بنو النضیر شباك العنكبوت و رحلوا... رحلوا بعیدا و تنفس النبی والذین آمنوا الصعداء؛ وتمت كلمة ربك بالحق و قیل بعداً للقوم الظالمین.

وعادت یثرب مدینة منورة یكاد سنا نورها یضی ء التاریخ.